حسن شحاته : شوبير شيطان .. وشيكابالا سافل وقليل الادب .. وشوقى غريب خائن وكداب





شن حسن شحاته المدير الفنى لمنتخب مصر هجوما ناريا على الاعلامى احمد شوبير ومحمود عبدالرازق شيكابالا لاعب الزمالك وشوقى غريب المدير الفنى لمنتخب مصر
وقال شحاته " هناك اشخاص لعبوا ضدي وأولهم أحمد شوبير الله يسامحه، هو السبب في ابتعادي عن تدريب المنتخب، ومعه هاني أبو ريدة، وأيضا ممدوح عباس الذي دفع فلوسا لبعض الشخاص لن أذكر اسمهم لابتعادي عن الجهاز الفني للمنتخب.
وهذا نص الحوار :
بداية ماذا كان رد فعلك عندما أعلن اتحاد الكرة اختيار شوقي غريب مديرا فنيا للمنتخب الوطني..؟

لم يكن هناك رد فعل لأنني كنت متوقعا أن الاختيار لن يكون لأهل الكفاءة، وإنما سيكون لأهل الثقة، كما أنني كنت على يقين أن الاختيار سيكون بترشيح من خارج الجبلاية، وهناك أشخاص من الخارج كان يدعمون بل يصرون على شوقي غريب ليكون مدير فنيا للمنتخب الأول.

ومن هم الأشخاص؟ 

الجميع يعرفهم هاني أبو ريدة وأحمد شوبير.

ولماذا تجاهلوا حسن شحاتة؟ 

هما لم يكتفوا بتجاهلي بل لعبوا ضدي وأولهم أحمد شوبير الله يسامحه، هو السبب في ابتعادي عن تدريب المنتخب، ومعه هاني أبو ريدة، وأيضا ممدوح عباس الذي دفع فلوسا لبعض الشخاص لن أذكر اسمهم لابتعادي عن الجهاز الفني للمنتخب.

ولماذا فعل ذلك ممدوح عباس؟ 

الله أعلم من الممكن أن تسأله لأنني متأكد من المعلومة، وعباس دائما يضع أمامي العراقيل منذ أن كنت أتولى تدريب نادي الزمالك وعندما رحل مجلس المستشار جلال إبراهيم وعودة مجلس عباس، توقعت أن يكون هناك دعم مادي من عباس ولكني فوجئت أنه بيدلع في بعض اللاعبين أمثال شيكابالا وآخرين من المقربين له، ولا يقدم أي دعم لفريق الكرة وكان يضع العراقيل أمامي دائما.

ولماذا كان يضع العراقيل أمامك رغم أنه كان السبب في توليك المسئولية؟ 

عباس لم يكن له دور في تعييني مديرا فنيا للزمالك، والمستشار جلال إبراهيم هو من اختارني خلفا لحسام حسن لتولي المسئولية، وعندما عاد عباس وعدني بدعم الفريق ماديا، ولكنه خذلني وفوجئت بتغيير كلامه وخلف وعوده لي بمنح اللاعبين مستحقاتهم المالية، وكان من الأفضل استمرار جلال إبراهيم بدلا من عودة عباس لأنه كان يحاول النهوض بالنادي في حدود الإمكانات المتاحة.

وهل كان قرار استبعادك لشيكابالا الفتى المدلل لعباس وراء رحيلك عن الفريق؟

مبدئيا أنا لا أقبل التعامل مع هذا اللاعب مرة أخرى، وأي مدرب محترم في العالم لا يقبل على نفسه أن يسبه لاعب ويفعل ما فعله شيكابالا ويقبل التعامل معه مرة أخرى، لأن اللاعبين لن تحترمني بعد هذا المشهد إذا قبلت التعامل معه.

وماذا عن تقييمك لأداء فريق الزمالك حاليا والجهاز الفني بقيادة حلمي طولان؟ 

نادي الزمالك يمتلك فريق كرة مميزا ومعه جهاز فني كفء بقيادة حلمي طولان، وإدارة محترمة بقيادة الدكتور كمال درويش وواثق أنه سيوفر الدعم المادي المناسب لفريق الكرة.

تعليقك على رفض طولان عودة المهاجم الدولي عمرو زكي لصفوف الفريق؟ 

أنا أؤيد لهذا القرار وأرفض عودة عمرو زكي لصفوف الزمالك مرة أخرى ولو كنت مديرا فنيا للفريق لرفضت عودته.

وهل من الممكن أن يعود حسن شحاتة لتديب الزمالك؟ 

نادي الزمالك ده بيتي الأول، ومعه بدأت مشواري مع الكرة وله فضل كبير عليا في مسيرتي الكروية سواء لاعبا أو مدربا، ولن أتخلى عنه في أي وقت، مثلما لم ولن أتخلى عن مصر بلدي وعشقي الأول، وما لا يعلمه الكثيرون أنني رفضت الجنسية الكويتية عندما كنت لاعبا مقابل ملايين، حبا في مصر ولرغبتي في استمرار نجاحاتي وتحقيق طموحاتي على أرض الوطن.

أعود بك إلى المنتخب الوطني، ماذا يمثل لك تدريب المنتخب؟ 

تدريب منتخب مصر حلم لأي مدرب ولو عرض عليا العودة لتدريب المنتخب ما ترددت لحظة ولكني أرفض أن أعرض نفسي مثل آخرين، ولأنني أمتلك "cv" محترما ويعلمه الجميع، واسمي أكبر من أنني أعرض نفسي أو أتحدث مع أعضاء اتحاد الكرة مثلما يفعل أخرون.

يفهم من كلامك أن شوقي غريب كان يتحدث مع أعضاء الجبلاية للاستعانة به؟ 

ليته كان اكتفى بالتحدث مع أعضاء الجبلاية بل تحدث مع أشخاص من الخارج أمثال أبو ريدة وأعلم مدى صداقتهم لترشيحه لتولي المسئولية.

ردك على تصريحات غريب بأنه كان يفعل كل شىء عندما كان مدربا عاما وأنه السبب في الإنجازات التي حققتها؟ 

والله أنا لن أرد عليه ولكن الكابتن سمير زاهر ربنا يشفيه كان في غاية الحزن بعدما سمع كلام غريب، واتصل به وأعرب له عن استيائه من كلامه المستمر ونسب إنجازات المنتخب لنفسه، وفي النهاية الجميع يعلم ماذا قدم حسن شحاتة للمنتخب الوطني.

ومن المتسبب في رحيلك عن المنتخب؟ 

جهة سيادية كانت سبب رحيلي عن المنتخب الوطني على الرغم أن عقدي كان يمتدد حتى 2014 والكابتن سمير زاهر رئيس اتحاد الكرة آنذاك تلقى اتصالا هاتفيا من جهة سيادية وطالبته بالاستغناء عن خدماتي وكانت الأسباب بأنني "فلول" ولا أعلم فلماذا يصنفوني على أنني فلول.

تحليلك لأداء مباراة المنتخب أمام غانا، ومن المسئول عن الهزيمة الثقيلة في لقاء الذهاب 6/1؟ 

في الحقيقة كنت مصدوما من أداء المنتخب في مباراة الذهاب، والمسئولية تقع على المدير الفني الذي لم يكن يعلم ماذا يريد من مباراة الذهاب، ولم يحترم المنافس والجهاز المعاون مفهموش المنتخب الغاني، ولم يدرسوا المنافس جيدا وكان هناك تخبط في التشكيل والأداء والتغييرات أثناء المباراة وكان الممكن الخروج من المباراة بنتيجة الشوط الأول 3/1.

وما رأيك في اختيارات الجهاز الفني للاعبين؟ 

الاختيارات شهدت مجاملات كثيرة وهناك لاعبون لا يصلحون للتمثيل الدولي أبرزهم محمود عبد الرازق "شيكابالا" لاعب الزمالك وحسام عاشور وعبد الله السعيد وأحمد شديد قناوي لاعبو الأهلي.

ألم يكن هناك مسئولية على حراسة المرمى في مباراة الذهاب بكوماسي؟
 
شريف إكرامي حارس مميز وأفضل الموجودين على الساحة حاليا، ولكنه لم يشارك في المباراة بمفرده فشارك معه محمود الشناوي و13 لاعبا آخرين.

وهل كان عصام الحضري الأفضل لتلك المباراة؟ 

عصام الحضري أفضل حارس مرمى في تاريخ الكرة المصرية، ويأتي من بعده ثابت البطل وإكرامي الكبير ثم أحمد شوبير.

رأيك في قرار محمد أبوتريكة بالاعتزال.. وهل كان لأسباب سياسية؟ 

مبدئيا أنا لا أعرف إذا كان القرار لأسباب سياسية من عدمها وأنا لا أحب التحدث في السياسة ولكنه سيخطئ إذا أصر على قرار الاعتزال لأنني أعتقد أن أبو تريكة لايزال أمامه الكثير ليقدمه في الملاعب، ولكن أبو تريكة من أذكى اللاعبين في مصر ويمتلك قدرات كبيرة وهو لاعب يتمتع بأخلاق عالية داخل وخارج الملعب.

وهل سيكون محمد صلاح بديلا لأبو تريكة في الفترة المقبلة؟ 

محمد صلاح موجود بالفعل ويشارك أساسيا في وجود أبو تريكة، وهذا اللاعب سيكون له شأن كبير في الكرة المصرية خلال الفترة المقبلة وهو من أفضل اللاعبين في مصر حاليا، كما أن محمد إبراهيم لاعب الزمالك يمتلك قدرات خاصة وإمكانات غير موجودة عند أي لاعب آخر ولكن ينقصه التركيز فقط في الملعب، وعماد متعب أفضل هدافي الكرة المصرية وباكون سعيد عندما يكون مشاركا مع المنتخب وأكون مطمئنا على خط الهجوم.

تعليقك على إشارة أحمد عبد الظاهر لاعب الأهلي في مباراة النهائي الأفريقي؟ 

لا تعليق.. ولا أحب التحدث في السياسة.

ماذا عن علاقتك بأحمد حسام ميدو حاليا؟ 

علاقتي بميدو منقطعة تماما رغم أنني كنت تناسيت واقعة 2006 بعدما تدخل علاء مبارك للصلح بيننا وكانت العقوبة الإيقاف مباراة النهائي فقط ولكن لا توجد أي علاقة تجمعنا الآن.

هل تتوقع عودة مسابقة الدوري؟ 

رد ساخرا: دوري أيه بس هو في دوري في مصر ولا دي كرة أساسا.

أسباب توقف مفاوضات نادي الرجاء المغربي؟ 

المفاوضات لم تتوقف وكان الممكن أن أكون مع الفريق في مونديال الأندية بالمغرب الذي يشارك فيه النادي الأهلي، ولكني رفضت شروط رئيس النادي الذي كان يجري معي المفاوضات بنفسه، حيث طلب مني عدم اختيار المساعدين، بالإضافة إلى أن المقابل المادي لم ينل إعجابي ورفض عرض النادي.

في النهاية ما يتمناه المعلم لمصر في الفترة المقبلة؟ 

أادعو الله أن يحمي الفريق عبد الفتاح السيسي لمصر، الرجل الوطني المخلص الذي يعمل لمصلحة البلاد، للعبور بالبلاد لبر الأمان ويعود الاستقرار لمصر من جديد ويراها العالم كما تعود من قبل، وأتمنى أن يتكاتف الجميع لعبور هذه المرحلة الحرجة التي نمر بها.

البعض يردد أن علاقتك كانت وطيدة بالنظام الأسبق عهد حسني مبارك؟ 

النظام الأسبق كان يتقرب من الكرة نظرا للإنجازات التي تحققت آنذاك، ولست فقط الذي كنت على علاقة وطيدة بالنظام الأسبق فالكابتن محمود الجوهري تم تكريمه من الرئيس الأسبق بعد إنجاز 98 وهذا أكبر دليل على تقرب النظام من كرة القدم عندما تكون هناك إنجازات
المصدر فيتو.

بحث هذه المدونة الإلكترونية